تونس تطمح للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في مونديال روسيا

2018-06-12 11:06:26


تطمح تونس للوصول إلى أبعد نقطة في مونديال روسيا ضمن المجموعة السابعة برفقة منتخبات بلجيكا وإنكلترا وبنما.

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تشارك فيها تونس في نهائيات كأس العالم حيث شاركت لأول مرة في الأرجنتين عام 1978 وآخر مرة عام 2006 وبعد فوزه على المكسيك 3-1 في أولى مبارياته في النهائيات عام 1978 لم يحقق المنتخب التونسي أي فوز آخر له بالبطولة ولم يتخط الدور الأول.

وتأهلت تونس لمونديال روسيا بعدما تصدرت المجموعة الأولى في المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية على حساب الكونغو الديمقراطية وغينيا وليبيا.

ورغم أن تونس تفقد اثنين من أهم لاعبيها للإصابة وهما يوسف المساكني وطه ياسين الخنيسي إلا أن نسور قرطاج يملكون من الامكانات الفنية العالية مايجعلهم قادرين على تقديم الأداء الجيد في المونديال .

ويبرز في المنتخب التونسي عدة لاعبين يتوقع أن يكونوا أوراقا رابحة في المحفل العالمي مثل أنيس البدري وباسم الصرارفي وصيام بن يوسف وعلي معلول وحمدي النقاز.

أما بالنسبة لمنتخب بلجيكا فهذه هي المرة الثالثة عشرة التي يشارك فيها في بطولات كأس العالم وكانت أفضل نتيجة لبلجيكا هي تأهلها لنصف النهائي في المكسيك 1986 عندما سقطت أمام الأرجنتين التي نالت اللقب.

وأظهر الفريق قوته بعدما تصدر مجموعته في التصفيات بسهولة ليصبح أول منتخب أوروبي يتأهل لكأس العالم حيث تصدر المجموعة الثامنة بالتصفيات الأوروبية ب 9 انتصارات وتعادل واحد وأحرز 43 هدفًا.

وتصب الكثير من الترشيحات لمصلحة منتخب بلجيكا كي يكون أحد المنافسين بقوة على التأهل إلى أدوار متقدمة في البطولة لما يملكه من نجوم بارزة حيث يعتبر كيفن دي بروين أحد أفضل اللاعبين بالعالم بعد أدائه المذهل هذا الموسم مع مانشستر سيتي وقيادته لفريقه للتتويج بالدوري الإنكليزي .

وسينضم كيفن دي بروين إلى إدين هازارد لاعب تشيلسي ومن المتوقع أن يصنعا الفرص للعملاق روميلو لوكاكو الذي يتربع على قمة هدافي المنتخب ب33 هدفا رغم أن عمره 25 عاما فقط وسيكون تيبو كورتوا هو الحارس الأساسي.

ويسعى منتخب بنما إلى صناعة المجد خلال مشاركته الأولى في نهائيات كأس العالم ورغم صعوبة هذه المجموعة إلا أنه يسعى إلى تحقيق مفاجأة جديدة بالتأهل إلى الدور الثاني بعد أن تفوق خلال التصفيات وحجز مقعده في المونديال على حساب منتخب قوي مثل الولايات المتحدة الأمريكية في ملحق أمريكا الشمالية.

ويعتمد منتخب بنما في أسلوب لعبه على العمل الجماعي وتنظيم صفوفه من أجل تقديم كرة قدم جميلة على المستطيل الأخضر رغم قلة المواهب بين لاعبيه.

ويملك منتخب بنما 20 لاعبا محترفا في قائمته المستدعاة للمشاركة في المونديال وسيلعب مباراته الأولى أمام بلجيكا يوم ال 18 من الشهر الجاري ثم يواجه إنكلترا يوم ال 24 وأخيرا امام تونس يوم ال 28 من الشهر ذاته.

ويشرف الكولومبي هيرنان غوميز على تدريب منتخب بنما منذ 2014 وقاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ المنتخب ويعد لويس تيخادا 36 عاما من أكثر اللاعبين خبرة في صفوف المنتخب كما أنه المهاجم الأساسي للفريق.

وسجل تيخادا 42 هدفا في 104 مباريات دولية مع بنما ويعد من الركائز الأساسية لغوميز في مونديال روسيا الى جانب كل من أبديل أرويو وإسماعيل دياز.

من جهته يضع المنتخب الإنكليزي بين عينيه الأدوار النهائية هدفا له في المونديال في ظل الأسماء الجيدة الموجودة في صفوفه وعلى رأسهم المهاجم هاري كين قائد الفريق ونجم توتنهام ورحيم سترلينغ الذي تألق في الموسم المنصرم مع مانشستر سيتي بالإضافة إلى ديلي آلي وحارس مرمى إيفرتون جوردن بيكفورد.

#شارك