تشكيل 10 لجان شبابية داعمة للجان الأهلية ضمن برنامج مشروعي بالسويداء

2017-07-24 12:14:58

شكل مكتب التنمية المحلية بالسويداء 10 لجان شبابية داعمة للجان الأهلية المسؤولة عن الإقراض ضمن برنامج مشروعي وذلك بهدف إشراك الشباب بالعمل التنموي وتعزيز دورهم بنشر الفكر والثقافة التنموية.

وأوضح المدير المالي لمكتب التنمية المحلية بالسويداء أنس العيد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن مهمة هذه اللجان متابعة المشروعات الصغيرة المنفذة ذات البعد التنموي وطرح مبادرات وأفكار لمشروعات تنموية جديدة وبحث السبل اللازمة للارتقاء بواقع صندوق مشروعي وتطويره ضمن بلداتهم وتسهيل عمل اللجنة الأهلية المشرفة على عمليات الإقراض والمساهمة بنشر ثقافة التنمية فكريا وعمليا حسب الاحتياجات إضافة للمشاركة بالفعاليات الاجتماعية ودراسة متطلبات بلداتهم.

وأشار العيد إلى أهمية إشراك الشباب بهذه اللجان لتعزيز مشاركتهم بالمجتمع وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن آرائهم وأفكارهم في القضايا العامة التي تهم المجتمع وتوفير فرصة المشاركة لهم في تحديد الأولويات التي يحتاجها والتعرف على الثغرات التي تشوب نظام الخدمات فيه وتصحيحها.

وبين أن اللجان المشكلة حالياً تشمل صناديق تعارة وحوط و مجادل وعنز وشهبا وريمة حازم ومفعلة وعريقة وكفر اللحف والغارية على أن يتم التوسع بها تباعا لتشمل صناديق أخرى بحيث تغطي معظم الصناديق التي يشملها البرنامج بالمحافظة.

وتعمل صناديق برنامج مشروعي غير الربحية على الإقراض دون فوائد وعبر مسارين الأول إنتاجي للمشاريع تتراوح قيمته بين 50 ألفا و 200 ألف ليرة  ويستند في منحه إلى توفر فكرة عمل أو مشروع لدى طالب القرض قابلة للتنفيذ وتخدم بيئة مجتمعه الريفي مع أولوية في إعطائه للعاطلين عن العمل والثاني تعليمي لمساعدة الطلبة الجامعيين ويبلغ سقفه 50 ألفاً ويمنح لمدة تعادل سنوات الدراسة في الجامعة أو المعهد ويصرف على دفعات سنوياً.

واستهدف برنامج صناديق التمويل الخاص بالمشروعات متناهية الصغر (مشروعي) في محافظة السويداء منذ انطلاقه عام 2011 ولغاية تاريخه نحو 15120 أسرة تم منحهم مبالغ إجمالية للمشروعات والأغراض التعليمية بقيمة نحو 870 مليون ليرة من خلال 127 صندوقا.

#شارك