رحيل.. أول فيلم مدبلج للسريانية.. أنشودة ترنم للمحبة

2017-09-08 17:20:31

أقامت بطريركية السريان الأرثوذكس حفلا لإطلاق العرض الجماهيري الأول للفيلم الروائي القصير رحيل “أنشودة سريانية ترنم للمحبة” من تأليف وإخراج حنان جوزيف ساره وإنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن مشروع دعم سينما الشباب وذلك على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

والفيلم الذي يعد أول عمل سينمائي مدبلج للغة السريانية المحكية يقع في 20 دقيقة يروي قصة فتاة عملت مربية لطفل صغير توفيت والدته فتولت تربيته وتنشئته حتى أن والد الطفل أحبها وتعلق بها وعندما شب الطفل وقع في حبها أيضا فحاولت أن توضح لهما أن هناك فرقا بين المحبة التي تكنها لهما والحب الذي يشعران بها تجاهها وعندما عجزا عن فهمها اختارت الرحيل بملء إرادتها كيلا تفرق بين الأب وابنه.

وتلا عرض الفيلم ندوة حوارية قدمت خلالها مؤلفة ومخرجة الفيلم لجمهور الحضور فكرتها من هذا العمل.

وقالت ساره  “رحيل فيلم قصير قام بتمثيل أدواره مجموعة من الفنانين والموسيقيين السوريين وبعد انتهاء تصويره قمت بتدريب شباب وشابات من بطريركية السريان الأرثوذكس ليقوموا بدوبلاج العمل إلى اللغة السريانية المحكية” مشيرة إلى أن رحيل شارك قبل عرضه جماهيرياً في مهرجانات عربية.

وأضافت  “تتحدث فكرة الفيلم عن الخيط الفاصل بين الحب والمحبة لأن الأخيرة هي من صميم المبادئ التي دعا لها السيد المسيح لتكون الفتاة المربية بمثابة الروح التي تجمع بين الابن والأب” مبينة أن رحيل عبارة عن سلسلة أفلام سينمائية تطمح لتنفيذها تضم ثلاثة أناشيد قصيرة ستعمل على جمعها في فيلم روائي طويل.

والأفلام التي تسعى ساره لتنفيذها بعد رحيل هي روح باللغة الآرامية ورحم باللغة الآشورية مؤكدة أن أفلامها ترتكز على الإيمان والمحبة والرجاء وإن دبلجتها لهذه اللغات لأنها جزء من حضارتنا الممتدة إلى سبعة آلاف عام.

وقام ببطولة فيلم رحيل الفنانون رامز الأسود.. بصوت: ميلاد باهي ورنا كرم .. بصوت: خانم ماراني وريمي سرميني .. بصوت.. ديمت ماراني مع مشاركة مصطفى القار.. بصوت: حبيب شابلي وتمثيل الموسيقيين ديمة موازيني ربيع عزام ميلاد باهي والطفل إيلي شادي الحلاق.

وضم فريق العمل في الفيلم الإشراف العام محمد الأحمد ومدير إدارة الإنتاج مراد شاهين ومدير التصوير والإضاءة نائل تركماني وتصحيح ألوان وغرافيك علاء الدين إدلبي ومونتاج سومر الجباوي ومدير الإنتاج يامن صفا والتأليف الموسيقي الموسيقار سمير كويفاتي وإعداد موسيقي حنان ساره ومكساج ومؤثرات صوتية الياس دوه جي وتصوير هشام أبو شعر وتصميم الأزياء خالد رزق.

أما مؤلفة ومخرجة العمل حنان ساره فهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تقنيات مسرحية وخريجة معهد متوسط تجاري قسم إدارة أعمال عملت معدة موسيقية مع العديد من المؤلفين السوريين واللبنانيين حيث عملت في هذا الاختصاص في أكثر من 50 عملا دراميا إلى جانب عملها في مجال الإدارة الفنية للعديد من النشاطات والاحتفاليات وتعمل حاليا في مجال المؤثرات الفنية مع شركة أرت وير.

#شارك