رحلة الأغنية الشعبية في الساحل السوري في محاضرة بثقافي عين الشرقية بجبلة -

2017-03-18 14:08:17

ركزت محاضرة “رحلة الأغنية الشعبية في الساحل السوري” للشاعر والباحث في التراث الشعبي حسن اسماعيل في المركز الثقافي العربي بعين الشرقية في جبلة على مدلولات الأغنية الشعبية ومعانيها.

وذكر اسماعيل أن الأغنية الشعبية هي تعبير عن حالة الفرح والحزن وعن أحوال المجتمع وعلاقات الناس مع بعضهم في كل أعمالهم ومناسباتهم ولهذا سميت بالأغنية الشعبية وتتصف بالمرونة لأنها يمكن أن تغنى في كل المناسبات وباللهجات المحكية.

وتحدث المحاضر عن نشأة الأغاني التراثية التي جاءت نتيجة للواقع العربي الذي كان محيطا بها موقعة بألحان حزينة مثل مقامي الصبا والسيكا وتطورت بعد ذلك لتأخذ نغمة مقامات البيات والحجاز والرصد وغيرها من المقامات التي هي أقل حزنا من الأولى التي أخذت شكل التخصص بين الحزن والطرب والوصف وغيرها شأنها شأن بحور الشعر.

واستمرت الاغنية الشعبية بحسب المحاضر كونها كانت طقسا رئيسياً في المناسبات المختلفة موضحا الفرق بين هذا التراث من الأغاني الشعبية وبين ما سماه “الطقطوقة” معتبرا أن اللحن والموسيقا من أهم العوامل المؤثرة في حس الإنسان لذلك نظر إلى الموسيقا عبر التاريخ كمؤثر أساسي.

وقدم المحاضر شرحا لمعنى كلمة “الدلعونا” المرتبطة بالآلهة الأوغاريتية وأبو الزلف المرتبطة بالآلهة “عشتار” حيث أدى خلال المحاضرة مقطوعات موسيقية وأغاني من التراث الشعبي مثل “الميجنا التي تعني المطرقة الخشبية الكبيرة أو العصا ذات الرأس” مع العزف على العود.

يذكر أن للشاعر والباحث اسماعيل عدة مؤلفات منها كتاب بحث تراثي بعنوان “رحلة الأغنية الشعبية وطقوس العرس الريفي في الساحل السوري” مطبوع عام 2008 وكتاب بعنوان “كنوز في الريف” يتحدث عن يوميات أبناء الريف وعلاقاتهم الاجتماعية مطبوع عام 2008 أيضا وديوان شعر بالفصحى تحت عنوان “إلى حواء” قيد الطباعة.


لمتابعة أهم وآخر الأخبار يمكنكم الانضمام إلى قناة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على تطبيق "Telegram" عبر الرابط التالي:

https://t.me/ORTAS_News

يمكنكم متابعة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون - سورية على"Twitter" عبر الرابط التالي:

www.twitter.com/SyrianRTV

يمكنكم التواصل معنا عبر صفحاتنا على "Facebook"

www.facebook.com/SyriaTVChannels

www.facebook.com/ORTAS.Backup

www.facebook.com/ORTAS.Live

يمكنكم مشاهدة البرامج المسجلة على قناة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على "Youtube" عبر الرابط التالي:

https://www.youtube.com/c/syriartvchannels

يمكنكم متابعة البث المباشر على موقع "Youtube" لكافة القنوات الإذاعية والتلفزيونية عبر الرابط التالي:

Live streaming on Youtube

www.youtube.com/SyriaTVChannelsLive

يمكنكم متابعة البث المباشر لكافة القنوات الإذاعية والتلفزيونية على موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عبر الرابط التالي:

http://live.rtv.gov.sy

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون باللغة العربيّة عبر الرابط التالي:

www.rtv.gov.sy

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون باللغة الانكليزية عبر الرابط التالي:

For more information you can visit the General Organization of Syrian Arab Radio and TV via the following Link:

http://en.rtv.sy

#شارك