لافروف: إفريقيا تعد شريكاً مهماً لروسيا على المستوى العالمي

2018-10-22 12:15:04

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل تعزيز الجهود الهادفة لتطوير التجارة والتعاون العسكري التقني مع الدول الإفريقية لافتا إلى أن افريقيا تعد شريكا مهما لروسيا على المستوى العالمي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في كلمة ألقاها في افتتاح منتدى (روسيا إفريقيا) في موسكو اليوم: إن “الدبلوماسية الروسية تسعى إلى ممارسة متتابعة من أجل تعميق العلاقات الروسية الإفريقية على أساس مبادئء القانون الدولي والمساواة في الحقوق واحترام مصالح بعضنا البعض” مشيرا إلى أنه تم في هذا المجال تحقيق نتائج كبيرة.

وأضاف لافروف: إنه “يجري تنشيط التبادل الاقتصادي والتجاري وتنفيذ المشاريع في المجال العسكري الفني والبرامج في مجال الصحة والتعليم والثقافة” لافتا إلى أن التعاون بين روسيا والدول الإفريقية لا يتوقف على الوضع الدولي كما تحمل العلاقات بين الجانبين “طابعا ثمينا”.

ولم يستبعد الوزير الروسي احتمال عقد قمة (روسيا إفريقيا) لاحقا.

وكان لافروف قام في آذار الماضي بجولة في عدد من الدول الافريقية في إطار تعزيز العلاقات المتعددة الجوانب بين روسيا وبعض الدول في القارة الافريقية والبحث عن اتجاهات جديدة للعمل المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية وغيرها.

#شارك