لافروف يبلغ تيلرسون عن محاولات لعرقلة التحقيق في حادثة خان شيخون

2017-10-12 22:22:38

أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي اليوم نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون عن محاولات لعرقلة التحقيق في حادثة استخدام السلاح الكيميائي المزعوم بمدينة خان شيخون بريف إدلب.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين نفى بشكل قاطع في الرابع من نيسان الماضي قيام الحكومة السورية باستخدام الغازات السامة في خان شيخون أو في أي مدينة أو قرية سورية أخرى وأكد أن الجيش العربي السوري ليس لديه أي نوع من الأسلحة الكيميائية ولم يستخدمها سابقا ولن يستخدمها لاحقا ولا يسعى إلى حيازتها أصلا كما ثبت أن الجيش العربي السوري لم يستخدم مثل هذه الأسلحة فى أصعب المعارك التي خاضها ضد التنظيمات الإرهابية.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن لافروف بحث مع تيلرسون خلال الاتصال الهاتفي الوضع حول الملف النووي الإيراني.

وكان ظريف أكد في تصريحات له أمس أن ايران مستعدة لمواجهة أى قرار أمريكي محتمل بخصوص الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد فى عام 2015 والذي ينص على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم به وواصلت فرض العقوبات على إيران مع تهديدها المستمر بالانسحاب من الاتفاق.

كما أكد الوزير الروسي لنظيره الأمريكي أن مسألة إنزال الأعلام الروسية عن البعثات الدبلوماسية تعتبر أمرا غير مقبول.

ووجهت روسيا أمس احتجاجا شديد اللهجة الى الولايات المتحدة بسبب إنزال أعلام روسية عن مبانيها الدبلوماسية في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

#شارك