مهرجان حماه المسرحي الـ 23 يكرم نجومه

2016-12-19 14:30:05

ضمن فعاليات مهرجان حماة المسرحي ونشاطاته المتنوعة وبعد انقطاع دام لمدة 6 سنوات كرمت نقابة الفنانين وبالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة بالأمس السيدة سناء دعدوع لمساهمتها في دعم فرع نقابة الفنانين في حماة وكذلك الفنانين المبدعين وفاء موصللي ويوسف شموط لدورهما المتميز في إطار الحركة الفنية والمسرحية في سورية حيث تم تسليمهما دروعاً تذكارية وشهادات تقدير وذلك على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بحماة تلا ذلك عرض فيلمين قصيرين عن مسيرتهما الفنية الرائدة.

يذكر أنه تم افتتاح المهرجان بإشعال الشمعة الـ23 كما جرت العادة في كل دوراته وبرعاية السيد وزير الثقافة وبحضور السيد محافظ حماه محمد حزوري وممثل وزير الثقافة نائب الوزير توفيق الإمام والسيد نقيب الفنانين في سورية زهير رمضان وبحضور عدد من فعاليات المحافظة وإعلاميون وصحفيون. ومن ضيوف المهرجان كانت الفنانات النجمات أمانة والي ولينا حوارنة، وبعد الافتتاح قدمت فرقة نقابة الفنانين الموسيقية بحماه حفلاً موسيقياً. ويبلغ عدد عروض المهرجان 7 عروض تضم مشاركة سبع فرق مسرحية سورية اثنان من محافظتي السويداء واللاذقية والباقي من حماه .

الجدير بالذكر أن أول أيام المهرجان كانت بعرض مسرحية "وبعدين" تأليف عبد الكريم حلاق وإخراج كاميليا بطرس لفرقة أبيفانيا التابعة لمجلس مدينة حماة فيما قدم المهرجان في ثاني أيامه مسرحية "الموعد" لفرقة اتحاد عمال حماة وهي من تأليف وإخراج عبد الكريم الحلاق وشهد ثالث أيام المهرجان عرض مسرحية "حقائب باردة" لفرقة فرع اتحاد طلبة اللاذقية وهي من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج هاشم غزال. ليعرض رابع أيام المهرجان مسرحية "اختلاج" لفرقة أدونيا وهي من تأليف وإخراج رائد الجندالي فيما عرض خامس أيام المهرجان مسرحية "عشاء للأغبياء" لفرقة فرع اتحاد طلبة حماة وهي من تأليف فرنسيس فيبر وإخراج عامر الشكري ليشهد سادس أيام المهرجان عرض مسرحية "الاستيلاء" لفرع نقابة الفنانين بالسويداء وهي من تأليف هوشنك الوزيري وإخراج سمير البدعيش.

ويختتم المهرجان بعرض مسرحية "طقوس وحشية" لفرع نقابة الفنانين في حماة عن نص مسرحية "الخادمات" لجان جينيه وهي من إخراج يوسف شموط.

ولفت نقيب الفنانين زهير رمضان في كلمته إلى أن انطلاق مهرجان حماة بدورته الجديدة يمثل حراكاً ثقافياً يجسد روح الفكر والإبداع والمقاومة والتحدي رغم الدمار والحرب على سورية.

وأعربت الفنانة "وفاء موصلي" عن أملها في أن تكون العودة الميمونة لمهرجان حماة المسرحي نافذة أمل في استعادة حالة الأمن والأمان والازدهار إلى كل ربوع الوطن.

ريما فوزات الزغيّر

 

#شارك