إطلاق مشروع المنهج الجديد لخطب الجمعة في مساجد سورية قريباً

2017-07-05 15:47:54

كشف وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال اجتماع عقد اليوم في مبنى الوزارة إن العمل جار لإطلاق مشروع المنهج الجديد العام لخطب الجمعة في مساجد سورية بعنوان “المنبر موقع عام له حرمة وقواعد وأصول” خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشار الوزير السيد إلى أن المشروع يهدف إلى تطوير الخطاب الديني في إطار متابعة الوزارة لمأسسة العمل الديني والإشراف المتواصل على تطوير هذا الخطاب بشكل عصري جامع يركز على النهج الحواري المنفتح والقيم الأخلاقية وتكريسها في المجتمع ونبذ التطرف والتكفير مبيناً انه سيتم عرض المشروع الجديد قريباً في اجتماع للخطباء والأئمة تمهيدا لإطلاقه.

وأكد الوزير السيد أن الخطاب الديني خلال المرحلة القادمة يجب أن يسهم في تقوية أواصر الوحدة بين أبناء الأسرة السورية الواحدة إضافة إلى الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى وتقديم الرعاية اللازمة لهم ولذويهم إلى جانب مكافحة الهدر بجميع أشكاله وترشيد الإنفاق الاستهلاكي ونشر ثقافة زيادة قيم الإنتاج والتنمية البشرية وبناء الأسرة كنواة لقوة المجتمع وتماسكه وتعزيز دور الشباب والناشئة وتمكين المرأة والمساهمة في الوعي الصحي والبيئي.

ولفت وزير الأوقاف إلى إن سورية أصبحت رائدة في العالم العربي والإسلامي لجهة مأسسة العمل الديني وتطويره ونشر الإسلام الحقيقي الوسطي ومكافحة التطرف والتشدد والغلو واعتماد المناهج الشرعية المطورة التي تتضمن قضايا تنموية ومكافحة الجريمة ومعالجة المنعكسات السلبية للأزمة على المجتمع.

وأوضح الوزير السيد أن الخطاب الديني يجب أن يركز على احترام النفس البشرية كأولوية وحرمة الدماء والأموال والأعراض وحرية المعتقد والتفكير واعتماد الوسطية لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج الشرعية بما يمكن من فهم الرؤى الكلية لمناهج العلوم الإسلامية لإنتاج خطاب ديني يتناسب مع الظروف الحالية ويصحح الأفكار الخاطئة.

حضر الاجتماع معاونو الوزير ومديرو أوقاف دمشق وريفها ومديرو الإدارات المركزية بالوزارة.