هل التنجيم علم؟ وهل لتوقعات الأبراج أي أساس علمي ؟

2017-08-08 11:22:04

الأبراج والتنجيم أصبحا هوساً عند البعض، والبعض أصبح لا يبدأ يومه بدون قراءة جزء (حظك اليوم) في الجريدة أو على الإنترنت، هل الهوس بالأبراج وما تقوله له أى أساس علمي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

هل التنجيم علم؟
لا تعترف الأوساط العلمية والأكاديمية بالتنجيم كـ علم ولا توجد أي جامعة مرموقة في العالم تعطي شهادة في التنجيم، بل أنه يعتبر علم زائف (pseudoscience) حسب أغلب المصادر علمية.

هل تحدد الأبراج شخصية الإنسان؟
أثبتت دراسة شهيرة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي (أحد أفضل الجامعات في العالم) أنه لا توجد أي علاقة بين برجك وشخصيتك، الدراسة أثبتت أيضاً أن تحليل شخصيتك بناء على برجك ليس أفضل من التخمين العشوائي، لأن احتمالية الإصابة في الحالتين شبه متساوية، هذا يعني أنك قد تصيب في تخمين شخصية أحد الناس عشوائياً بينما يفشل قارئ الأبراج بذلك.

هل تحدد الأبراج نجاح العلاقة العاطفية؟
أثبتت دراسة من جامعة مانشستر أنه لا توجد أي علاقة بين الأبراج ونجاح العلاقة العاطفية، الدراسة أجريت على 10 ملايين حالة زواج وأثبتت عدم وجود أي تأثير للأبراج في حالات الزواج أو استمراريتها.

ولكني عندما أقرأ الأبراج، يكون التحليل صحيحاً ومطابقاً لشخصيتي!
في تجربة منح عدد من الطلاب أوراق فيها تنبؤات قائمة على أبراجهم وطلب منهم إثبات صحة هذه التنبؤات. اتفق الطلبة على أن معظم هذه التنبؤات صحيح ومطابق لشخصياتهم، طلب منهم بعد ذلك تبديل الأوراق فيما بينهم ليكتشف الطلبة بأن التنبؤات كلها متطابقة وأنها لم تكن تعتمد على أبراجهم إطلاقاً مع ذلك رأى جميعهم أن التحليل الموحد كان صحيحا ومطابقا لشخصياتهم.

#شارك