حالات فساد في منشأة دواجن "فديو" منذ 20 عاماً؟!!!

2017-03-23 11:07:53

عرض رئيس اللجنة الاقتصادية دريد مرتكوش في محافظة اللاذقية لقضية فساد تم ضبطها وأحيلت مؤخراً للقضاء، تتعلق بمنشأة دواجن "فديو" إدارة عامة في اللاذقية حيث قامت لجنة بوجود مندوبين عن اللجنة الاقتصادية ومؤسسة الحبوب والتموين والأعلاف بجرد المنشأة، وتبين وجود حالة من الفساد تتمثل باستلام كمية من الذرة والصويا بحدود 45 أو 46 طناً تم إدخالها إلى المنشأة من دون قيود على أنها 50 طنا، وعندما تقارب الانتهاء تدخل كميات أخرى بالطريقة نفسها. كما يقومون بإعداد خلطات علفية ترسل الكميات المطلوبة منها مع سائق من دون وجود قبان ما يتيح أن يسرق منها على الطريق نحو الطن أو الطنين ليباع في السوق السوداء، ويعوض النقص الحاصل في المواد العلفية بزيادة نسبة النحاتة في الخلطة ما يسبب عقماً مؤقتاً للدجاج، وبالتالي يباع بالاتفاق مع المتعهدين بأسعار بخسة جدا، ليعمل المتعهد بعد ذلك على إطعام الدجاج بشكل نظامي ليعود للبيض.

وكانت الحصيلة من بداية العام الحالي ولغاية 14/3/2017 وجود خلل بـ20 مليون ليرة سورية، وعدم وجود سجلات تثبت جرداً لعامي 2014 و2015، ولا وجود لأي استهلاك من المواد العلفية من الحظائر. وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية أن الخلل لم يقف عند هذا الحد بل تعداه لإبرام عقود لشراء أدوية شارفت على انتهاء الصلاحية يتم إتلافها بعد شهرين أو ثلاثة ليتم شراء غيرها وبالطريقة نفسها وما ينطبق على الأدوية ينطبق على المعقمات. وأشار مرتكوش أنه وبالرجوع لإنتاج البيض تبين أنه كان يتم إبرام عقود مع أحد المتعهدين للبيض المكسور والمشعر كل عقد بـ650 ليرة، يتم شراء 12 طبقاً عند وصولها المستودعات تصبح 25 طبقاً مكسراً و25 طبقاً مشعراً، وبالعودة للواقع يلاحظ أن البيض المكسر أو المشعر في حال وجد فبشكل مقصود، وإن لم يوجد يدخل السجلات على مشعر ومكسر ويباع في السوق السوداء.

ولفت مرتكوش أن البيض المكسر والمشعر يباع على مدار الأسبوع ما عدا يوم الجمعة كونه يوم عطلة لا توجد محلات سندويش تحصل عليه لحاجتها لكريم الثوم، ولا محلات حلويات تستهلك المادة وفي الوقت نفسه عدم وجود براد لدى المتعهد لحفظ المادة. مبينا أن هذه الحالة قائمة منذ 20 عاماً وقد تم توثيق جميع الثبوتيات وقدمت للقضاء وتم توقيف الجميع.

نهى شيخ سليمان- الوطن

#شارك