أفران الخبز الشمسية.. اختراع مميز لمهندسة سورية

2017-09-22 11:36:17

اختراع جديد للمهندسة الغذائية جيهان حبيب العلي تمت إضاءته خلال “معرض الباسل للإبداع والاختراع 2017” حيث عكس هذا الابتكار المتمثل ب “أفران الخبز الشمسية” وعي الشباب السوري بأهمية التوجه نحو حقول الطاقات البديلة والعمل عليها بكثير من البحث والتطوير لتلبية الاحتياجات الحياتية المتزايدة.

وتقوم فكرة الاختراع الجديد  على إعادة تصميم بيت النار بحيث تبلغ المسافة بين السير المعدني الناقل للخبز والسطح الباعث للحرارة او ما يعرف بالسطح الماص 35 سم على الأكثر ويصمم حسب قطر الخبز المرغوب بانتاجه بدلا من المسافة المعتمدة في بيت النار العامل على المازوت والتي تزيد على المتر.

وأشارت الى أن هذا الفرن يستخدم كسقف وعامل امتصاص شمسي ومخزن استقرار حراري وتشكله طبقات من معدن الحديد ويمكن استعمال سبائك من الرصاص كطبقة بينية على أن تكون على تماس مع الخبز وأن تكون محجوبة بطبقة كتيمة من الحديد السميك من الأعلى والأسفل.

وأضافت العلي..يطلى السطح العلوي لسقف بيت النار المتعرض للامتصاص الشمسي بمزيج من هباب الفحم عالى النقاوة مع “آيبوكسي” حراري شديد الناقلية على طبقة نحاسية على التصاق كامل مع السقف المعدني لبيت النار وتكون حجرة الامتصاص الشمسي شبه محكمة لمنع تسرب الحرارة بالحمل عبر الهواء حيث تغلق من الأعلى بزجاج حراري.

وأشارت العلي الى انه يتم التحكم بحرارة الفرن من خلال مرايا خاصة يتم التحكم بها بحيث توجه أشعة الشمس باتجاه او بعيدا عن العاكس المركزي الذي يعلو بيت النار.
وعبرت المخترعة الشابة عن سعادتها بشهادة التقدير وبالثناء الكبير الذي حظيت به على اختراعها من قبل لجنة التحكيم.

يذكر أن جيهان حبيب العلي مهندسة غذائية في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص.