تكلفة الفحص الطبي قبل الزواج 12 ألف ليرة.. سلمان: تم اكتشاف أمراض وراثية ما اضطر الخاطبين إلى الانفصال

2017-12-03 21:03:23

يعد الفحص الطبي قبل الزواج واحداً من أهم الإجراءات التي يجب على الجميع اتباعها قبل الزواج، ويجب أن تتضمن معاملة الزواج تقريراً طبياً معتمداً من عيادة الفحص الطبي ما قبل الزواج تثبت إجراء هذا الفحص لكلا الخاطبين لبيان خلوهما من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة مواليدهما بالمرض .
سهى وعمران خاطبان تقدما لإجراء التحاليل المطلوبة حيث أكدت سهى أن إجراء هذه التحاليل ضروري جداً فهي تأكيد على خلو الخاطبين من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة مواليدهما بالمرض إذا ما أتما عقد الزواج. من جانبه عمران أكد أنه من الضروري إجراء التحاليل فإذا ظهرت أي أمراض وراثية في هذه التحاليل فهما مجبران على الانفصال خشية حدوث أي أمراض للأبناء مستقبلاً، فهذه التحاليل تساعد في اكتشاف الأمراض قبل أن يحدث الزواج بين الطرفين.
وعن تكاليف إجراء هذه التحاليل أوضحت أريج وخطيبها محمد أن التكاليف معقولة مقارنة بأسعار وزارة الصحة ففي عيادة الفحص ندفع 12 ألف ليرة للطرفين مع ثمن التقرير الطبي ومعاينة الطبيب أما إذا كانت العيادة تسير على تسعيرة وزارة الصحة فإن التكاليف تفوق الـ26 ألف ليرة، وهناك شيء مفيد في هذه التحاليل هو أننا نكشف عن طريقها مشكلات صحية لم نكن نعرفها من قبل، فتحليل الإيدز مثلا هو غير موجود إلا في عيادة الفحص حصراً ولا يوجد في أي مكان آخر.
مدير عيادة الفحص الطبي ما قبل الزواج د. عصام سلمان أوضح أن هذه التحاليل لا تجرى إلا في هذه العيادة لأن المعني في هذا الموضوع هو النقابة ، موضحاً أنه توجد في كل مدينة ومحافظة عيادة للفحص الطبي ما قبل الزواج و ممنوع لأي مشفى خاص إجراء هذه التحاليل و السبب أن هناك تحاليل مثل تحليل الإيدز والتلاسيميا وغير ذلك لا توجد إلا في عيادة الفحص الطبي وهي خاصة لإجراء هذه التحاليل.
بالنسبة للأسعار أوضح د. سلمان أن تكلفة التقرير مع التحاليل للطرفين هي 12 ألف ليرة.
وعن تسعيرة وزارة الصحة وعدم تقاضي العيادة تسعيرتها من المراجعين بالرغم من أن التسعيرة صادرة عنها أوضح سلمان: إن تسعيرة وزارة الصحة أفضل بكثير, لكن إذا أردنا أن نتقاضى على تسعيرة وزارة الصحة فالتكلفة تصل إلى 26 ألف ليرة ، علما أن الاستمارة مجانية تمنح للخاطبين ويتم إجراء المطلوب وملؤها من قبلهم.
وينصح د. سلمان جميع المقبلين على الزواج بإجراء هذه التحاليل من دون خوف أو تردد فهم بإجرائهم هذه التحاليل يكتشفون أمراضاً غير ظاهرة مثل التهاب الكبد وفقر الدم المنجلي والتلاسيميا….
وأشار د. سلمان إلى أن هناك حالات تم فيها اكتشاف أمراض وراثية فاضطر الخاطبان إلى الانفصال بكل رضا خشية أن ينتقل المرض إلى أبنائهم مستقبلاً.

#شارك