زراعة 14226 هكتاراً بالقمح والشعير المروي 21.5 مليون بيضة إنتاج دواجن حماة

2017-01-08 11:15:23

بدأت في الأيام العشرة الأخيرة من العام الماضي أعمال تأهيل وصيانة جزء كبير من منشأة دواجن حماة تحت إشراف مديرية الخدمات الفنية بعقد قيمته التقديرية 122 مليون ليرة لمدة تنفيذ 200يوم حسب مدير المنشأة الدكتور إياد العبدالله الذي أشار إلى صعوبات كثيرة تعترض العمل من أهمها قدم التجهيزات وصعوبات النقل سواء للأعلاف أو البيض والعاملين وما يترتب على العملية الإنتاجية لضمان استمرارية نجاحها إضافة إلى تأثر العاملين بالأمراض المهنية التي تفتك بهم نتيجة الاحتكاك اليومي مع الطيور وفضلاتها وتعرضهم للوقوف الطويل الذي يؤدي لإصابات بالغة في العمود الفقري والساقين.. وغيرها, لافتاً إلى أن هناك نقصاً في عدد العمال والكادر البشري.
وبين العبدالله أن إنتاج المنشأة خلال العام  الماضي وصل إلى 21,5 مليون بيضة وبلغت مبيعات شهر كانون الأول منه 90 مليون ليرة حيث يتم تسويق البيض عبر المنافذ التابعة للمنشأة في مدينة حماة ومدينتي سلمية ومحردة إضافة إلى منافذ القطاع العام التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبقية المديريات والمؤسسات الراغبة في الشراء المباشر ويتم التسعير بالتنسيق مع مديرية التجارة الداخلية في حماة وفق التكلفة الحقيقية للإنتاج.
ومن جهة ثانية أوضح  مدير زراعة حماة المهندس عبد المنعم الصباغ أن الهطلات المطرية الأخيرة حفّزت المزارعين على مضاعفة المساحات المزروعة حيث وصلت المساحات المزروعة بالقمح المروي إلى نحو 8562هكتاراً من أصل الخطة المقررة بمساحة 22534هكتاراً.
كما تمت زراعة 5664 هكتاراً بالشعير المروي من أصل الخطة المقررة بنحو8723 هكتاراً وللشعير المزروع بعلاً تضمنت الخطة زراعة 127499هكتاراً لم يُزرع منها سوى 71478هكتاراً.
من جانبه, رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حماة المهندس صفوان كزكز أوضح أن مشاتل المديرية باعت غراساً مثمرة بقيمة 11,638 مليون ليرة بواقع 69887 غرسة مثمرة, مشيراً إلى أن عمليات بيع الغراس مستمرة حتى نهاية شهر آذار المقبل, وهناك إقبال شديد على شراء غراس الزيتون التي نفذت ويتم تأمين كميات إضافية من مشاتل محافظة اللاذقية لتأمين حاجة المزارعين, وعزا الإقبال إلى انخفاض أسعار الغراس مقارنة بالقطاع الخاص والوثوقية من نوعية الغراس ونوعيتها الجيدة وتأقلمها مع التربة والبيئة التي تمكن زراعتها فيها .

#شارك