مصرف لويدز البريطاني يوقف التعامل بالريال القطري

2017-06-30 17:49:16

كشفت مصادر في مصرف لويدز البريطاني اليوم عن إيقاف التعامل بالريال القطري وذلك على خلفية انخفاض قيمته في السوق بسبب الخلاف المتصاعد بين عدد من ممالك ومشيخات الخليج.

وقالت المصادر لموقع سكاي نيوز الأميركي إن “البنك أوقف فعلا تداول الريال القطري لدى وكلاء يتعاملون مع هذا البنك في صرف العملات الأجنبية” لافتة إلى أن القرار يشمل عدداً من البنوك في بريطانيا موضحة أن “خطوة وقف تداول الريال القطري اتخذته جهة ثالثة نرفض تسميتها”.

كما كشفت متحدثة باسم مجموعة لويدز المصرفية أن تداول العملة القطرية توقف اعتباراً من 21 حزيران الجاري وقالت إن “هذه العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكنا الكبرى ومن بينها بنك لويدز وبنك أوف سكوتلند وهاليفاكس”.

وكانت الكثير من البنوك في السعودية والإمارات والبحرين قلصت المعاملات مع المؤسسات القطرية أو جمدتها كما أصبحت البنوك الأجنبية أكثر حذراً في تعاملاتها مع قطر.

وبرزت الأزمة بين ممالك ومشيخات الخليج بشكل واضح نهاية الشهر الماضي عبر حرب إعلامية استعرت بين مشيخة قطر من جهة وأنظمة بني سعود والإمارات والبحرين من جهة ثانية على خلفية تصريحات نسبت لأمير مشيخة قطر انتقد فيها بشدة سياسات ممالك ومشيخات الخليج وتفاخر فيها بأن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا لا يمكن لأي إدارة تغييرها.

ورداً على ذلك أصدرت أنظمة السعودية والإمارات والبحرين في حينه قرارا بحجب كل الصحف القطرية وموقع قناة الجزيرة عن جميع المستخدمين وتبعها قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة ليشمل مصر ودولا أخرى في تحرك منسق.