خزينة يوم القيامة

2017-01-29 18:31:14

خزينة يوم القيامة أو قبو سفالبارد العالمي للبذور و هو بنك آمن للبذور يقع في جزيرة سبيتسبيرغن النرويجية، في منطقة أرخبيل سفالبارد القطبي النائية وذلك على بعد 1300 كيلومتر من القطب الشمالي.

وقد بدأ العالم كاري فاولر بالتعاون مع المجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية بإنشاء هذا القبو من أجل حفظ أنواع عديدة ومختلفة من بذور النباتات، التي تعتبر بمثابة نسخ من البذور المتواجدة في بنوك الجينات حول العالم

هذا القبو تم بناؤه كمحاولة للتأمين ضد فقدان البذور في بنوك الجينات الأخرى، خلال الأزمات الإقليمية أو العالمية على نطاق واسع. وتتم إدارته طبقا للاتفاقية الدولية الموقعة بين الحكومة النرويجية ومنظمة ترست العالمية لتنوع المحاصيل ومركز الموارد الوراثية الشمالي.

قامت الحكومة النرويجية بالتكفل بمصاريف إنشاء القبو بقيمة بلغت 9 مليون دولار أمريكي، وتتكفل بعض المنظمات العالمية بتزفير البذور له مثل منظمة بيل وميلندا غيتس الشهيرة

البدايات

قام رؤساء وزراء كل من النرويج والسويد وفنلندا والدانمارك وأيسلندا بوضع حجر الأساس لهذا المبنى يوم 19 يونيو 2006م، وتم افتتاحه رسميًّا في 26 فبراير 2008 ويمتد المبنى لمسافة 120 متر داخل جبل من الحجر الرملي ويحوي نظام أمني آلي.

تم اختيار جزيرة سبيتسبيرغن لأنها جزيرة لا تحوي أي أنشطة خاصة بتحركات القشرة الأرضية كما أنها تحوي تربة يطلق عليها اسم التربة الصقيعية والتي تساعد على حفظ البذور. أيضا الاختيار جاء من كون هذا المكان بعيدا عن أي صراعات يشهدها العالم.

يتميز الموقع بأنه يرتفع 130 متر فوق سطح البحر مما يجعله آمنا عند حدوث أي ذوبانات للثلوج. ويحوي القبو وحدة تبريد إضافية تعمل بالفحم الذي يتم استخراجه من المنطقة وذلك بإعطاء البذور برودة إضافية تصل إلى درجة 18 تحت الصفر.

في حالة توقف وحدة التبريد عن العمل فإنها ستمنح البذور عدة أسابيع قبل أن تصل درجة حرارتها إلى درجة الحرارة المحيطة بالقبو والتي تبلغ ثلاث درجات تحت الصفر.

يحتوي هذا القبو على حوالي مليون ونصف عينة مستقلة من المحاصيل الزراعية المختلفة. ويملك القبو القدرة على حفظ قرابة 4,5 مليون عينة من المحاصيل الزراعية وإمكانية الوصول لهذا الرقم يعتمد على حجم الدول المشاركة.

الهدف الرئيسي من إنشاء هذا القبو تتمثل في توفير شبكة آمنة ضد أي حوادث تتسبب في فقدان البذور الموجودة في البنوك الجينية. فإذا ما تم تدمير أحد البنوك الجينية الموجودة حول العالم أو حدثت حرب أو كارثة ما حالت دون الوصول لأحد البنوك، فإن القبو يعمل كاحتياطي إستراتيجي بديل لما تم فقده من بذور

                                 جدير بالذكر أن العالم يحتوي على 1750 بنك جيني على مستوى العالم

 

#شارك