التجارة الداخلية بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك: بذل كل الجهود لتوفير احتياجات المواطنين من السلع والمواد

2017-03-16 09:58:36
بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك أقامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك احتفالاً في قاعة الباسل بمبنى الوزارة.
وأكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن الوزارة تبذل كل الجهود لتوفير احتياجات المواطنين من السلع والمواد الضرورية بأفضل المواصفات وبأقل الأسعار.
وأشار شعيب إلى أن العمل يجري للبحث عن آليات سريعة وجديدة من خلال المؤسسة السورية للتجارة لطرح ما تحتاجه الأسرة في صالاتها ومنافذ بيعها المنتشرة في جميع المناطق والأحياء في مختلف المحافظات موضحاً أنه من خلال قيام المؤسسة باستجرار المحاصيل الزراعية والمنتجات الصناعية من المنتج للمستهلك مباشرة وبدون وسيط تكون قد أسهمت بتخفيض سعر السلعة بشكل غير مباشر وضمنت حقوق الفلاح والمنتج والمستهلك على حد سواء.
وبين أن أي سلعة موجودة في الأسواق أو الصالات تكون خاضعة للتحاليل والفحوص المخبرية للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس السورية وتمتعها بشروط الصحة والسلامة مشدداً على أنه لن يتم التساهل مع كل من يحاول الغش والتزوير والإضرار بمصالح المواطنين.
ودعا شعيب إلى ضرورة تعاون المواطنين والفعاليات الأهلية والشعبية مع عناصر حماية المستهلك في ضبط الأسواق ومراقبتها واكتشاف المخالفات المرتكبة من قبل بعض ضعاف النفوس وتعزيز ثقافة الشكوى.
من جانبه أكد رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عدنان دخاخني حرص الجمعية على تعزيز التعاون مع وزارة التجارة الداخلية ومديرياتها في التصدي للمخالفين الذين يقومون بالغش والاحتكار والتلاعب بالأسعار واستغلال الأزمات.
وأوضح أن أعضاء الجمعية الموجودين في الأسواق يقومون برصد واقع الأسعار واكتشاف الحالات السلبية ويتواصلون مع الجهات المعنية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أو وزارة السياحة لمعالجة أي خلل لافتاً إلى أن دور الجمعية هو توعوي إرشادي.
وبهذه المناسبة ستقوم مديريات حماية المستهلك بتكثيف جولاتها ودورياتها إلى الأسواق لمراقبة الأسعار والتأكد من التزام أصحاب المحال التجارية والفعاليات الاقتصادية بالتعليمات والأنظمة الصادرة عن الوزارة وضبط المخالفات المرتكبة وتطبيق الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
كما أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن حسم قدره خمسة بالمئة 5 بالمئة من قيمة كل فاتورة شراء تزيد على 1000 ليرة سورية من صالات ومنافذ بيع المؤسسة في مختلف المحافظات وذلك طيلة اليوم الأربعاء 15 آذار.

#شارك