الفنان فهد بلان

2019-03-25 11:06:02

ولد الفنان السوري فهد بلان في 22أذار 1933 وتوفي عام 1997

فهد بلان ، فنان ومغن سوري اشتهر بصوته الجبلي وحقق انتشاراً واسعاً في أرجاء الوطن العربي.
وعمل فهد بلان في كثير من الأعمال الجسدية، منها مثله عمله كمرافق سائق باص من وإلى دمشق. اشترك في مسابقة فنية وأدى أغنية الفنان الكبير فريد الأطرش في أغنية (تطلع يا قمر بالليل) ونجح بشكل كبير. بعد ذلك في دمشق تقدم إلى الإذاعة السورية وعمل في كورس الإذاعة.
تعرف على الملحن عبد الفتاح سكر الذي لحن له مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل "واشرح لها"، و"جس الطبيب"، و"لاركب حدك يالماتور"، و" تحت التفاحة"، و"يا عيني لا تدمعي"، و"هالأكحل العينين"، و"يا سالمة" و"يا ساحر العينين" و"يا بنات المكلا". ويعتبر هو وراء نجومية المطرب فهد بلان وعلى هذا الموتور الفضائي أصبح فهد بلان صاروخاً فنياً استطاع أن يصل النجومية بأسرع بكثير من سرعة الضوء. وأصبح أحد المطربين المميزين في سوريا وقدم في الإذاعة السورية الكثير من الأغاني ومن الجدير بالذكر أنه سافر إلى مصر يحمل بجعبته الفنية العديد من الأغاني السورية فلاقى نجاحا كبيرا.
لكن فهد بلان لم يتوقف عند الغناء فقط بل اصبح ممثلا مشهورا في العديد من الافلام و المسلسلات مثل (ليالي الشرق)، (حبيبة الكل) و(افراح الشباب) أما المسلسلات فكان ابرزها (أنا انت) و(عجيب أفندي).
امضى الفنان فهد بلان حياته متنقلا فهو حامل للجنسية السورية ثم انتقل للعيش في المملكة الاردنية الهاشمية و بعد ذلك انتقل الى جمهورية مصر العربية.
توفي الفنان والممثل فهد بلان في شهر ديسمبر من عام 1997 عن عمر يناهز 64 عاما...

#شارك