الفرق السورية المشاركة في بطولة الروبوت التعليمي ببيروت تحقق مراكز متقدمة

2019-04-14 17:22:51

حققت الفرق السورية المشاركة في البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي مراكز متقدمة في المسابقات التي انطلقت في كلية العلوم بالجامعة اللبنانية في بيروت.

وفازت سورية بالمركز الثاني في فئة المشاريع الجامعية عن فئة الروبوت في الزراعة للمرحلة الجامعية فريق أغريبوت رقم 608 من هيئة التميز والإبداع وبالمركز الثالث فئة المشاريع الجامعية "فريق جامعة البعث" وفاز بالمركز الثاني في مسابقة "سومو" في التصميم والبرمجة فريق الجمعية العلمية السورية المعلوماتية  فرع حمص أما فريق جينيوس فقد حل بالمركز الثالث فئة "روبوت ريس" وبالمركز الأول عن فئة "مايك اكس" ونال المسؤولون والمشرفون  على الفرق السورية المشاركة في البطولة دروعاً تقديرية وهم المهندسة هلا دقاق رئيس هيئة التميز والإبداع ونبوغ ياسين رئيس الأولمبياد العلمي السوري والدكتور مهيب النقري رئيس لجنة الروبوت في سورية والدكتور شادي بيطار عضو لجنة الروبوت.

ودعا رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب في الحفل الختامي للبطولة إلى دعم وتنظيم المؤتمرات والمسابقات التي تتمحور حول العلوم التقنية إيماناً بأهمية تنشئة جيل يدرك معانيها وإيجابياتها قبل أن تدركه سلبياتها مشيراً إلى أن الجامعة اللبنانية وكلية العلوم خصوصاً تدعمان وترعيان البطولة السنوية للروبوت منذ انطلاقتها في عام 2015 لإيمانها بأهدافها التي تتلاقى مع أهداف التنمية العلمية والفكرية.

وقال أيوب: إن “هذا النوع من البطولة يساعد على نشر ثقافة وعلوم الروبوت لدى شبابنا لكي يكونوا نواة جيل يعتمد على صناعة المعرفة” مشيراً إلى أنه يشارك في كل عام بتحكيم هذه المباراة أكثر من 35 استاذاً.

بدوره قال المشرف العام على هذه البطولة سميح جابر خلال كلمته في اختتام البطولة إن “هذا الكرنفال العلمي والتكنولوجي يتسم بالإبداع والتفوق ونشر المعرفة التكنولوجية بأحدث الاستراتيجيات والتقنيات التربوية” منوها بما أنجزته الفرق المشاركة في عالم الذكاء الاصطناعي والأتمتة.

وأشار جابر إلى أن مشاركة هذا العدد من الفرق بالبطولة يغرس التألق والتحدي والروح الجماعية والتعاون في أرجاء الوطن في مجال نشر الثقافة والمعرفة التكنولوجية قائلاً: إن “النسخة الخامسة من هذه البطولة فاقت كل التوقعات وكسرت كل الأرقام وحملت التجديد في المضمون والشكل رغم العوائق والأوضاع الصعبة التي عشناها في لبنان”.

ولفت إلى أن فعاليات البطولة التي امتدت على مساحة لبنان واستمرت لستة أشهر من التحضير شارك بتنظيمها أكثر من 150 متطوعاً و 86 حكماً و 30 منظماً و 24 مدرباً .

ومثل سورية في البطولة 13 فريقاً من خمس فئات عمرية من هيئة التميز والإبداع حيث جرت البطولة التي تضم 165 فريقاً على مدى ثماني ساعات تم في ختامها تكريم وتتويج الفرق الفائزة.

يذكر أن 67 فريقاً من سورية ولبنان تنافسوا في البطولة الوطنية الخامسة للروبوت التي نظمتها هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وجمعية كلمات اللبنانية لتعليم الروبوت في السادس عشر من الشهر الماضي وفاز فيها 12 فريقا تأهلوا إلى البطولة الدولية.

#شارك