مجلس الشيوخ الأمريكي يوجه صفعة لترامب

2019-03-14 15:17:02

صفعة جديدة تلقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخص سياسته الخارجية وعلاقاته مع النظام السعودي تمثلت بإقرار مجلس الشيوخ مشروع قانون يدعو إلى وقف الدعم الأمريكي لتحالف العدوان السعودي على اليمن.

التصويت على مشروع القانون جاء بأغلبية 54 صوتاً مقابل 46 صوتاً مع تحدي سبعة من الجمهوريين لترامب والوقوف مع خصومه الديمقراطيين وينص مشروع القانون على أن يطلب الكونغرس من ترامب سحب القوات الأمريكية من العمليات الحربية في اليمن أو من تلك التي تؤثر عليها وذلك في غضون 30 يوماً من بدء سريان القانون.

وينتظر أن يعرض مشروع القانون على مجلس النواب للتصويت عليه حتى يصبح نافذاً وسط توقعات بأن الديمقراطيين الذين يسيطرون على المجلس سيمررونه لتقييد عمل ترامب الذي يتبع سياسات وصفت بالمتهورة منذ دخوله البيت الأبيض في كانون الثاني 2017 فيما استبق البيت الأبيض التصويت بإصدار بيان جاء فيه أن الرئيس ترامب سيستخدم الفيتو ضد مشروع القانون انطلاقاً من تحالفه “الاستراتيجي” مع السعودية.

ترامب سمسار العقارات السابق يعتمد سياسة الابتزاز لتأمين مصالح واشنطن ومطامعها ويبني علاقته مع النظام السعودي على ابتزاز مالي واضح فخلال حملته الانتخابية طالب هذا النظام بدفع فاتورة حمايته قائلاً “لولا الولايات المتحدة ما كان للسعودية أن توجد أو تبقى ليتسلم أولى دفعات ثمن الحماية خلال زيارته إلى الرياض عبر صفقات تسليح تجاوزت قيمتها 460 مليار دولار تبعتها 200 مليار دولار أخرى قدمها محمد بن سلمان خلال زيارته الولايات المتحدة في آذار الماضي وهو لا يفوت فرصة للحصول على المزيد من الأموال من هذا النظام بذريعة ضمان أمنه”.

السيناتور بيرني ساندرز المرشح إلى الرئاسة الأمريكية رحب بالتصويت واصفا إياه بـ “التاريخي” وموضحاً أن مشاركة الولايات المتحدة في الحرب التي تشنها السعودية على اليمن لم يأذن بها الكونغرس وهي تسهم بأسوأ أزمة إنسانية في العالم وقال “الولايات المتحدة لن تضع جنودها تحت إمرة النظام السعودي الوحشي والمستبد”.

أما السيناتور الجمهوري مايك لي الذي شارك بتقديم مشروع القانون مع ساندرز فقال.. إن السعوديين يستخدمون “على الأرجح” أسلحة أمريكية لارتكاب جرائم حرب في اليمن فيما شدد السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز على أن مشروع القانون مهم لجهة “تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية” لافتا إلى أن الحرب على اليمن وضعت نحو 16 مليون شخص على شفا المجاعة بينهم 400 ألف طفل وأكثر من ثلاثة ملايين نازح.

مراقبون يرون أن تمرير مجلس الشيوخ مشروع القانون يعد بمثابة توبيخ موجه للسياسة التي ينتهجها ترامب مع النظام السعودي وخاصة أنه يغض الطرف عن أي تجاوزات يقوم بها هذا النظام ذو السجل الحافل بانتهاكات حقوق الإنسان وقمع الحريات والاعتقال التعسفي بحق معارضيه أو في حروبه الخارجية ودعمه الإرهاب في المنطقة مقابل أثمان يرى أنها تعزز من فرص فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة العام القادم.

#شارك