قوة التفاؤل تعلم الثقة بالحياة.. دراسة واختبارات نفسية

2019-04-14 14:48:33

تنطلق الفكرة الأساسية لكتاب “قوة التفاؤل تعلم الثقة بالحياة” تأليف مارتان سيليغمان وترجمة الدكتور غسان السيد من إمكانية مواجهة صعوبات الحياة لدى امتلاك الإنسان الثقة بقدرته على الفعل وتجاوز اليأس والإحباط.

وبين الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب المشروع الوطني للترجمة أنه يمكن في أي مرحلة من العمر تعلم تنمية الموقف أي الايمان بالحياة وتأتي أهمية الكتاب من الاختبارات العديدة التي صممها المؤلف من خلال دراسات معمقة بهدف توظيف موظفين جدد على درجة عالية من التأهيل والاستعداد النفسي صممت لقياس درجة التفاؤل عند الإنسان في مختلف مراحله العمرية وتفيد المؤسسات التي تعمل على تطوير برامج عملها كون هذه الاختبارات تحدد مدى قدرة كل شخص على تحمل أعباء العمل الذي سيقوم به .

ولفت الكتاب إلى أن دراسة طريقة تفسير الشخص لمصاعب الحياة التي تواجهه تدل على توجهاته المستقبلية فاذا كانت طريقة التفسير على سبيل المثال متشائمة وتحمل صفة التعميم والديمومة والشخصنة سيكون لها تأثيرات كبيرة في حياة الشخص وتؤءدي غالبا الى الدخول في اكتئاب حاد اما اذا كانت طريقة التفسير متفائلة فإن الإنسان ينهض ثانية حين يواجه صعوبة معينة في حياته.

ويخصص الكتاب اختبارات خاصة بالمشكلات النفسية التي يتعرض لها الأطفال حين يقعون ضحية المشكلات الأسرية المختلفة لاكتشاف درجة خطورة الاضطرابات النفسية التي يمكن ان يتعرض لها الطفل ومعالجتها قبل أن تزداد خطورتها.

يذكر أن الكتاب يقع في 350 صفحة من القطع الكبير أما مترجمه الدكتور غسان السيد فهو حاصل على دكتوراه بالأدب المقارن من فرنسا عام 1991 وهو استاذ النقد العربي الحديث والأدب المقارن في قسم اللغة العربية بكلية الآدب جامعة دمشق له العديد من الكتب المؤلفة والمترجمة عن اللغة الفرنسية.

#شارك