كوريا الجنوبية ترضخ لمطالب ترامب

2019-02-10 13:43:13

أعلنت كوريا الجنوبية موافقتها على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة مساهمتها بتحمل تكلفة وجود القوات الأمريكية في أراضيها بنسبة 2ر8 بالمئة خلال العام.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب أن كوريا الجنوبية وقعت مع الولايات المتحدة بالأحرف الأولى على اتفاقية التدابير الخاصة العاشرة الخاصة بهذه التكلفة مشيرة إلى أن سيئول ستدفع بموجبها 03ر1 تريليون وون أي ما يعادل 890 مليون دولار أمريكي لتمركز 500ر28 جندي أمريكي في أراضيها بعد أن دفعت 960 مليار وون في العام الماضي.

وكان الجانبان أجريا 10 جولات من المحادثات المباشرة طوال العام الماضي إلا أنهما فشلا بالتوصل إلى اتفاق بشان مساهمة كوريا الجنوبية في تكلفة الدفاع وانتهت الاتفاقية السابقة الموقع عليها في عام 2014 في نهاية عام 2018 إلا أن الجانبين واصلا المفاوضات في العام الجديد وتوصلا إلى عقد مدته سنة واحدة.

وحاولت كوريا الجنوبية تمديد صلاحية العقد لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارست ضغوطا لتوقيع اتفاق لمدة عام واحد معتبرة أن المراجعة الشاملة لتقاسم تكاليف الدفاع مع الحلفاء عملية مستمرة.

وتمارس إدارة ترامب سياسات ابتزازية في تعاطيها حتى مع أقرب حلفائها حيث مارست ضغوطا على ممالك وأنظمة خليجية لابتزاز الأموال مقابل ما تسميه “حمايتها من الأخطار الخارجية” كما مارست ضغوطا أيضا على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لزيادة مساهماتها في ميزانية الحلف.

#شارك